جمعية زهرة المدائن لتنمية وتطوير المجتمع - القدس‏.

ملخص

جمعية زهرة المدائن لتنمية وتطوير المجتمع  

 

تاسست جمعية زهرة المدائن في القدس بعام 2008 وقد تم تسجيلها لدى وزارة الداخلية وتتخذ من القدس القديمة مقراً رئيسياً لها .
ولقد تأسست الجمعية بمبادرة من الشباب الفلسطيني المهتمين والمثقفين وبدعم من شخصيات قانونية ووطنية . والجمعية تؤمن ايمانا عميقا بأن الأهداف التي تسعى لتحقيقها لاتتم الابتعاون جميع الأفراد والجماعات والمؤسسات المهتمة بالتنمية الحقيقية على الصعيد الفلسطينية عامة والمقدسي على وجه الخصوص.

تلبية حاجات الشباب والفئات الاخرى من المجتمع المقدسي 
تستهدف المؤسسة تطوير الشباب اقتصاديا للفئات العمرية بين 18 - 35 سنة وشباب المستقبل بين عمري 8 - 17 سنة . وتبنت جمعية زهرة المدائن تعريفا للشباب خاصا بها للشباب وتتفق مع التفكير العربي بأنة هناك تأخير في استقلال الشباب في فلسطين عموما والقدس خصوصا وتؤكد الجمعية بان انحدار التعليم –اكاديمي ومهني- كان سببا في صعوبة تحديد الشباب لأهدافه في الحياة , وتواجه الفئات المستهدفة من الشباب والنساء الكثير من التحديات كالأمية , والبطالة .
إن المجتمع المقدسي يواجه عوائق تؤثر سلبا على الاداء والوضع العام . فالعادات والتقاليد والمشاكل الاقتصادية والقيود هي الحواجز الرئيسية التي تمنع من التنمية واتخاذ القرارات . فبالرغم من التزام الجهات المانحة بتحسين قطاع التعليم , والجهود للتقليل من عدم المساواة بين الجنسين يبقى القصور في التعليم والتدريب هما الحاجزان الرئيسيان لمشاركة المرأة والشباب

رسالة المؤسسة : 

تقوم رسالة المؤسسة على تمكين الفئات المستفيدة و بناء قدراتها ، و التشبيك فيما بينها ، و تقديم برامج تنسجم مع السياسة الوطنية للشباب ،اضافة الى تنفيذ أنشطة و مشاريع لتعزيز دور الشباب في المجتمع ، و لتنمية مبادئ الديمقراطية و القيم الإجتماعية ، و لتفعيل مفهوم المشاركة وسياسة تكامل الأدوار ، وصولاً إلى تحقيق التنمية في المجتمع الفلسطيني .

رؤية المؤسسة:

تحقيق التنمية و التقدم في المجتمع الفلسطيني المقدسي في إطار مدني ، يقوم على منظومة المبادئ الديمقراطية و القيم الإجتماعية ؛ و مأسسة العمل الشبابي على قاعدة المشاركة و الإبداع و التعاون ، وفق خطة و رؤية استراتيجية ، للنهوض بالمؤسسات الشبابية الفلسطينية و تمكينها .

أهداف المؤسسة :

1. خلق إطار تنظيمي للتنسيق و التعاون والتكامل والتضامن بين المؤسسات الشبابية العامله بالقدس.
2. وضع خطط لمواجهة المعوقات السياسية والمالية التي تواجه المؤسسات بشكل مشترك مع ضرورة دراسة الحالة المقدسيه .
3. بلورة و تبني اليات عمل مشتركة ذات أبعاد و توجهات تنموية تستهدف قطاع الشباب المقدسي 
4. تعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار و تفعيل دورهم في احداث التغيير و التنمية على مستوى القدس.
5. ترسيخ ثقافة الإبداع و المشاركة و مفاهيم العمل الجماعي و التطوعي للنهوض بفئات المجتمع الفلسطيني المقدسي.
6. تطوير البعد الاغاثي والتنموي للمؤسسة من خلال العمل مع مؤسسات مهنية بالاطار الذي يضمن التوافق وتحقيق الاهداف 

 

 

معلومات الإتصال

  • القدس، طريق الواد، عمارة أهرام
  • 972-2-6260000
  • info@zh-ma.org